الإثنين 17 شعبان 1440هـ - 22 أبريل 2019م

مصلحة مياه بلديات الساحل ومؤسسة المساعدات الاسلامية توقعان اتفاقية انشاء محطة تحلية بمستشفى الشفاء بغزة

 

وقعت مصلحة مياه بلديات الساحل ومؤسسة المساعدة الإسلامية اتفاقية إنشاء محطة تحلية في مستشفى الشفاء بغزة بتمويل قدره  420 ألف دولار ووقع الاتفاقية الدكتور ماجد عوني أبو رمضان رئيس مجلس إدارة مصلحة المياه والدكتور وائل عبد العال مدير مكتب المساعدة  الاسلامية بغزة .

 ويأتي هذا المشروع ضمن المشاريع التي تنفذها مصلحة المياه بالتعاون مع مؤسسة المساعدة الإسلامية لتحسين خدمات وإمدادات المياه في قطاع غزة حيث تم سابقاً حفر وإنشاء بئر مياه في منطقة وادي السلقا.

ورحب الدكتور ماجد ابو رمضان بهذه الاتفاقية  التي تعمل على إعادة تأهيل البنية التحتية  لمستشفى الشفاء بتوفير مياه صحية نظيفة  كي تساعد  كافة الاقسام بالاستخدام الامن لهذه المياه, معرباً عن سعادته بالتعاون المشترك بين مصلحة المياه ومؤسسة المساعدة الإسلامية.

وأوضح الدكتور وائل عبد العال مدير مكتب المساعدة الإسلامية بغزة أن هذا المشروع يقام على حملة تبرعات أطلقتها المساعدة الإسلامية في بريطانيا من اجل تمويل هذا المشروع الإنساني والذي لاقى إقبالا كبيراً من المتبرعين , مبيينا ان مشاريع المياه وبالتعاون مع مصلحة المياه هي مشاريع ناجحة تخدم  فئات  كبيرة من الشعب الفلسطيني ,

 ومن جانبه أكد المهندس منذر شبلاق مدير عام المصلحة  ان مشروع محطة التحلية في مستشفى الشفاء يشمل بناء وتركيب محطة تحلية لتحسين نوعية وكمية المياه  المزودة للمستشفى لارتفاع نسبة الملوحة والتي تؤثر سلبا على معظم المعدات الطبية المستخدمة في المستشفى وخصوصا قسم وحدة الكلى ويأتي في سياق استمرار دعم مصلحة المياه لمستشفى الشفاء من أجل تامين احتياجات المستشفى من المياه الصالحة لاستخدامات مختلف الأقسام وهي المحطة الثانية التي يتم تركيبها في مستشفى الشفاء خلال الثلاث السنوات الأخيرة حيث سبقها تركيب وحدة تحلية لقسم الكلى.

 وبين شبلاق  أن العمل في المشروع سيبدأ  في شهر اكتوبر2015 ، ويشمل المشروع  تعديل أحد آبار المياه الموجودة, وتركيب رأس بئر كامل , وبناء وتركيب مضخة مياه لتوزيعها نحو شبكة توزيع المياه في المستشفى.

ومن المتوقع أن تبلغ القدرة الإنتاجية للمحطة 100 متر مكعب في اليوم ولكن مع  تنامي احتياجات المستشفى فإن مصلحة المياه اقترحت اضافة 500 متر مكعب يوميا .

يذكر أن جميع مناطق قطاع غزة تعاني مشكلة ارتفاع نسبة الملوحة في مياه آبار مما يستدعي التدخل عن طريق حفر آبار مياه جديدة أو إنشاء محطات تحلية صغيرة لتوفير مياه صالحة للشرب بنوعية مقبولة وكميات مناسبة .

الأربعاء 14 أكتوبر 2015م
مصلحة مياه بلديات الساحل ومؤسسة المساعدات الاسلامية توقعان اتفاقية