اللجنة الدولية للصليب الأحمر تجري جولة ميدانية لبعض مرافق ومشاريع مصلحة مياه بلديات الساحل

غزة - أجرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر ممثلة بمدير عملياتها في قطاع غزة السيد جوسلاين ديفورن جولة ميدانية لبعض مرافق ومشاريع مصلحة مياه بلديات الساحل، حيث رافقهم في الجوالة المدير العام لمصلحة مياه بلديات الساحل المهندس منذر شبلاق، والمهندس معتز أبو القمبز رئيس قسم الإشراف في المصلحة، وقد شملت الجولة التفقدية بعض مشاريع مصلحة المياه الخاصة بتحلية مياه البحر ومعالجة مياه الصرف الصحي وتجميع مياه الأمطار.

وبدأت الجولة بزيارة محطة معالجة خان يونس المؤقتة وقدم المهندس شبلاق شرحا وافيا عن تاريخ نشاءة المحطة، وتدخلات الصليب الأحمر في هذه المحطة ودور المشاريع الحالية التي يقوم الصليب الأحمر بتنفيذها وخصوصا مشروع الخط الناقل من محطة الوفية للأحواض وكذلك الخط الانسيابي من الأحواض الي البحر.

كما شملت الجولة زيارة إلى حوض تجميع مياه الأمطار في منطقة حي الأمل في محافظة خانيونس جنوب القطاع، وقد قدم المهندس أبو القمبز شرحا عن المشروع ومدى الاستفادة منه والتحديات التي واجهته خلال مراحل التنفيذ، وصولاً إلى هذه المرحلة المتقدمة من المشروع.

ومن ثم انتقل الوفد الزائر إلى مشروع خزان بني سهيلا حيث بين المهندس شبلاق أهمية هذا المشروع، من حيث تزويد القرى الشرقية بكميات جيدة من المياه، كما أوضح آلية توزيعها على المواطنين القاطنين شرقي المحافظة، ومراحل تنفيذ المشروع الذي تم تمويله من البنك الإسلامي والبنك الدولي واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

 

واختتمت الجولة الميدانية بزيارة محطة تحلية مياه البحر جنوب القطاع والممولة من الاتحاد الأوروبي عبر منظمة اليونيسف، حيث قدم المهندس شبلاق شرحا وافياً عن المشروع والتحديات الموجودة والخطط المستقبلية لتوسعة المحطة وإنشاء محطة التحلية المركزية.

ومن ثم انتقل الوفد الزائر إلى المقر الرئيسي لمصلحة المياه حيث قام المهندس ماهر النجار بتقديم عرض عن المشاريع والانجازات التي تقوم بها مصلحة المياه.

 

وقد أعرب السيد جوسلاين في ختام زيارته عن تقديره للجهود المبذولة من مصلحة مياه بلديات الساحل، في تنفيذ هذه المشاريع رغم التحديات والمعيقات الموجودة، كما أكد على استمرار دعم اللجنة الدولية للصليب الأحمر لقطاع المياه والصرف الصحي، وحرصها على التعاون الدائم مع مصلحة المياه في النهوض بهذا القطاع الخدماتي الحيوي والحساس.

جميع الحقوق محفوظة لمصلحة مياة بلديات الساحل 2015 - ©