مصلحة مياه بلديات الساحل تشارك في مؤتمر الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة بعد العدوان الإسرائيلي

غزة – مصلحة مياه بلديات الساحل

شاركت مصلحة مياه بلديات الساحل في مؤتمر الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة بعد العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع والذي نظمه المركز الفلسطيني لحقوق الانسان، وشارك في المؤتمر مدير عام مصلحة مياه بلديات الساحل م. منذر شبلاق ورئيس بلدية غزة د. يحيى السراج، ود. مدحت عباس ممثلً عن وزارة الصحة، ود. هالة الزبدة ممثلة عن سلطة الطاقة.

بدوره رحب أ. راجي الصوراني مدير المركز الفلسطيني لحقوق الانسان بالحضور، مشيراً الى أن هذا المؤتمر جاء ليناقش آثار العدوان على قطاع غزة في ظل استمرار الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة وتفشي جائحة كورونا.

من جهته أكد م. منذر شبلاق أن استهداف الإحتلال للطرقات والمفترقات الرئيسية أدى الى دمار كبير في البنية التحتية وشبكات المياه والصرف الصحي ،منوهاً الى أن مياه الصرف الصحي تسربت لعدة أيام في الأماكن العامة نتيجة لقصف الاحتلال للخطوط الرئيسية لمياه الصرف الصحي ،خاصة الناقلة لمحطات المعالجة ،حيث تظهر آثار ذلك على المدى البعيد، إضافة الى العديد من الاضرار التي اصابت شبكات المياه والصرف الصحي ستظهر خلال الأيام القادمة نتيجة للقنابل الارتجاجية التي استخدمها الاحتلال والتي يطال تأثيرها مكان الاستهداف وأماكن أخرى بعيدة وبالتالي يؤثر على تلك الشبكات.

وكما أوضح م. منذر شبلاق أن مصلحة المياه قامت في وقت سابق بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر وكافة بلديات القطاع على اعداد خطة عمل في حالات الطوارئ، حيث تم تجهيز 11مخزن للطوارئ بكافة مناطق قطاع غزة تحتوي على قطاع غيار إضافة الى تدريب طواقم مصلحة المياه والبلديات على العمل خلال حالات الطوارئ وخاصة أثناء الحروب، مما ساهم في سرعة استجابة اطقم الصيانة لإصلاح أضرار الحرب بصورة مؤقتة بهدف ضمان استمرار خدمات المياه والصرف الصحي بالحد الأدنى الممكن، هذا بالإضافة إلى ترميز مركبات مصلحة المياه والبلديات بأرقام خاصة بخدمات المياه وتزويد الهيئة الدولية بالصليب الاحمر بتلك الرموز، وذلك لمنع استهداف الاحتلال الاسرائيلي الاطقم الفنية خلال عملهم الميداني.

منوهاً الى عدم استجابة الاحتلال الإسرائيلي خلال هذا العدوان لمطالب الصليب الاحمر بالتنسيق للأطقم الفنية لإصلاح بعض الأضرار وتشغيل بعض المرافق في بيت لاهيا وغزة وحباليا وخانيونس، مما عرض الفرق الفنية لخطر الاستهداف في العديد من المناطق داعياً جميع الجهات والمؤسسات الدولية الى توفير الحماية للطواقم العاملة خلال الاعتداءات الاسرائيلية على قطاع غزة.

جميع الحقوق محفوظة لمصلحة مياة بلديات الساحل 2015 - ©