مصلحة مياه بلديات الساحل تستقبل رئيس اللجنة الرباعية الدولية في فلسطين السيد جون كلارك

غزة – مصلحة مياه بلديات الساحل

استقبلت مصلحة مياه بلديات الساحل ظهر اليوم رئيس اللجنة الرباعية الدولية في فلسطين السيد جون كلارك، وذلك في محطة المعالجة المركزية لمحافظتي غزة والوسطى شرق البريج، وذلك ضمن زيارته المفاجئة لبعض المواقع التي تضررت بفعل العدوان الإسرائيلي لقطاع غزة.

وكان في استقباله مدير عام مصلحة مياه بلديات الساحل م. منذر شبلاق ونائب المدير العام للشؤون الفنية م. عمر شتات ومدير وحدة ادارة مشروع غزة المركزي للصرف الصحي م. فريد عاشور وم. فهد الخطيب مسؤول الشبكات والصرف الصحي إضافة الى طاقم محطة المعالجة، وتخللت هذه الزيارة جولة داخل المحطة للإطلاع على الأضرار التي لحقت بخلايا الطاقة الشمسية نتيجة للقصف الإسرائيلي لها، وقام السيد/كلارك في وقت سابق اليوم بجولة لبعض المناطق التي تضررت بها شبكات ومرافق المياه والصرف الصحي شمال قطاع غزة بفعل القصف الإسرائيلي لتلك المناطق.

ومن جانبه وضع م. منذر شبلاق رئيس اللجنة الرباعية الدولية، في صورة تداعيات العدوان الإسرائيلي وحجم الدمار الكبير الذي لحق بقطاع المياه والصرف الصحي نتيجة لإستهداف الطرق والمفترقات الرئيسية وما ترتب على ذلك من تدمير للكثير من شبكات المياه والصرف الصحي وأثر ذلك على تقديم الخدمات للسكان وخاصة قصف الخطوط الناقلة لمياه الصرف الصحي الذي أدى الى توقف محطات المعالجة اثناء العدوان واللجوء لتصريف المياه العادمة الى البحر والبرك العشوائية، وأيضا خطوط المياه الرئيسية مثل الخط الناقل لمياه آبار بير النعجة في جباليا المُغذي لبعض احياء مدينة غزة وجباليا ،وكذلك خط مياه ميكروت المُغذي لمناطق خانيونس الشرقية وخط ميكروت الوسطى المُغذي لمخيم النصيرات والمغازي وبلدة الزوايدة ،والعديد من شبكات المياه والصوف الصحي في أماكن متفرقة من مدن قطاع غزة.

وفي السياق ذاته أكد م. منذر شبلاق على أهمية الدعم العاجل لمؤسسات الامم المتحدة والمؤسسات الدولية المانحة لمجهودات مصلحة مياه الساحل والبلديات وبإشراف سلطة المياه الفلسطينية، من أجل سرعة إعادة اعمار الأضرار المترتبة على العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة.

وقد اشار م. شبلاق للسيد/كلارك الى قرب الإنتهاء من إعداد التقرير الخاص بحصر الأضرار بالتنسيق والتعاون مع سلطة المياه وبلديات قطاع غزة وضرورة التعاون الجاد من كافة المؤسسات المحلية والدولية من أجل سرعة معالجة الآثار المترتبة على هذا العدوان على قطاع المياه وعودة خدمات المياه والصرف الصحي لكافة مدن وأحياء قطاع غزة.

 

جميع الحقوق محفوظة لمصلحة مياة بلديات الساحل 2015 - ©