مصلحة مياه بلديات الساحل تفتتح محطة تحلية مياه في منطقة الفخاري محافظة خانيونس جنوب قطاع غزة

تفاصيل الموضوعنظمت مصلحة مياه بلديات الساحل وبالتعاون مع بلدية الفخاري حفل افتتاح محطة تحلية الفخاري بقدرة انتاجية 50 كوب مياه صالحة للشرب يوميا بتمويل من منظمة اليونسيف وبحضور كل من المهندس / منذر عيسي شبلاق مدير عام مصلحة المياه والدكتور / أحمد الفرا رئيس بلدية الفخاري . والسيد / سبستيان ممثلا عن الجهة المانحة منظمة اليونسيف .

وأكد المهندس منذرعيسي شبلاق مدير عام مصلحة المياه  أن هذا المشروع  يأتي لزيادة كمية المياه وتحسين جودتها في منطقة الفخاري كما وأعرب عن أمله في افتتاح  مشروع مماثل له في القريب العاجل في منطقة الشوكة .  كما نوه بأن هذا المشروع مقدمة لمشاريع قادمة بالتعاون مع المانحين من ضمنهم اليونيسيف والاتحاد الأوروبي لتطوير محطة تحلية مياه البحر جنوب قطاع غزة لزيادة انتاجيتها من 6000 متر مكعب يومياً لتصل الي 20000 متر مكعب لمدينة خانيونس ورفح .

ومن جهة أخري أكد مدير مصلحة المياه أنه تم توقيع اتفاقية مع وزير سلطة المياه م .مازن غنيم بصدد توقيع اتفاقية تمويل محطة التحلية المركزية وهو المشروع الذي سيؤمن احتياجات سكان قطاع غزة من المياه بجودة عالية  بحوالي  150,000كوب مياه يوميا حتي عام  2025. والمتوقع بأن يبدأ فعاليات تنفيذها خلال العام 2017.

وأكد أنه وبحلول عام 2020 ستصل قيمة مشاريع قطاع المياه بقطاع غزة ألى نصف مليار دولار تشمل انشاء محطات التحلية ومحطات معالجة مياه الصرف الصحي.

ومن خلال الجهود المبذولة من اجل حل مشكلة الصرف الصحي في المحافظات الجنوبية  أشار المهندس / منذر شبلاق بوجود فعلي لمشروع معالجة مياه الصرف الصحي في المناطق الشرقية لمحافظة خانيونس والذي سيستمر ليغطي كل اجزاء محافظة خانيونس بحلول عام 2025 .

وأشاد الدكتور / أحمد الفرا رئيس بلدية الفخاري بالتوجه الجاد المبذول  من قبل مصلحة مياه بلديات الساحل للعمل علي تنفيذ محطة تحلية مياه الشرب والذي يعتبر الأول والوحيد في منطقة الفخاري حيث أنه تم أيضا انشاء مشربيات خارج المحطة والتي تعمل علي مدار 6 ايام اسبوعيا وأكد أنه خلال الفترة القادمة وبالتعاون مع مصلحة المياه سيتم توفير سيارة صهريج  لتتمكن البلدية من توصيل المياه للسكان في المناطق البعيدة والحدودية و بسعر التكلفة فقط .

وشكررئيس بلدية الفخاري مصلحة مياه بلديات الساحل علي مجهوداتها لتحسين خدمة المياه لسكان مدينة الفخاري وكذلك منظمة اليونسيف لدعمها الكريم لانشاء محطة تحلية الفخاري .  

 

جميع الحقوق محفوظة لمصلحة مياة بلديات الساحل 2015 - ©